لكي سيدتي

لكي سيدتي موقع المرأة العربية

اشياء بسيطة تجعل من طفلك انسانا ناجحا في حياته

0

اشياء بسيطة تجعل من طفلك انسانا ناجحا في حياته

اشياء بسيطة تجعل من طفلك انسانا ناجحا في حياته

الجو الاسري و العائلي يلعب دورا مهماً في بناء شخصية الطفل, سواء كان الطفل سليما او غير سليم, فبإمكان الاسرة ان تخلق مناخا في البيت ينمي عقل الطفل و يطور من مهاراته و يعزز ثقته بنفسه, ليكون مسؤولا و مستقلا في المستقبل.

 

بعض الأسر تبالغ في دلال طفلها, فينعكس ذلك سلبا على شخصيته, دون ان يعوا مخاطر هذا الدلال المبالغ, الذي يغرس الانانية و الجزع و حب التملك, الغرور و الكبرياء … وغيرها من الطباع السلبية التي تسيطر على نفسه فيصبح غير مسؤول بتاتا و كثير الصراخ و البكاء في حال اذا لم تتم تلبية طلبه فورا و بالتالي ستجعلين منه طفلا ضعيف الشخصية, لانه سينصدم عند دخوله المدرسة حين يُعامل بطريقة مختلفة من قِبلِ زملاءه و اساتذته, فإما يضطر بذلك ان يكون منعزلا و بعيدا عن زملاءه مما يدفعه الى العزوف عن المدرسة, و إما ان يتصرف بعدوانية مع زملاءه و يخلق المشاكل دائما في الصف … و هذا ليس من صالحه مستقبلا.

 

لذا ينبغي على الوالدين اعادة النظر جيدا في مسالة تربية طفلهما, ليكون الطفل مسؤولا و متعقلا و صبورا.. كل هذه الخصال الحميدة تُزرع في الطفل منذ بلوغه ثلاث سنوات, هذا هو السن المثالي الذي يبدأ فيه الطفل التعويد و التدريب.

 

و من أهم الأمور التي تعزز الخصال الحميدة في طفلك هي تشجعيه على تحمل المسؤولية من امور بسيطة, لأن الاحساس بالمسؤولية يولد الاخلاق الحميدة و يحفزه على تنمية عقله بشكل سليم, كما انه يجعل منه انسان ذو شخصية قوية, و من هذه الامور التي ستساعد طفلك على تطوير ذاته و تحسين سلوكياته نذكر لكِ :

ـ حاولي دائما تشجيعه على تحمل مسؤولية اغراضه الشخصية, و على سبيل المثال, شجعيه على ترتيب غرفته و على حمل ملابسه و احذيته في المكان المخصص لها,

ـ عند عودته من المدرسة, عَوِّديه على ان يضع حقيبته في مكانها المخصص.

ـ في وقت الغذاء شجعيه على المشاركة في تحضير مائدة الطعام, او على ترتيب اماكن الجلوس المخصص لكل فرد من الاسرة.

ـ عند التسوق, اذا طلب منك طفلك دفع عربة التسوق شجعيه ايضا بذلك و كلفيه بإحضار بعض المشتريات القريبة منك و وضعها في عربة التسوق, فهذا سيحفزه كثيرا و سيجعله يشعر بانه صار مسؤولا و قادرا على المشاركة و فعل امور مثل الكبار.

ـ علميه بان يضع الملابس المتسخة في مكانها المخصص و اتركيه يفعل ذلك لوحده.

ـ عندما تستقلان الحافلة اسمحي له بان يشتري التذاكر.

ـ عندما يسألك محتاج او متسوِّل, احرصي على طفلك ان يقدم القطع النقدية له بنفسه, فهذا سينمي بطفلك حب الخير و فعله.

ـ في المناسبات كلِّفي طفلك بمهام صغيرة متوفرة تساعده على المشاركة و تطوير الذات.

 

مشاركة الطفل في المهام المنزلية له دور كبير جدا في ترسيخ المسؤولية في نفسه.

 

نصائح اخرى تساعدك على تنمية طفلك و تمنحه الثقة بنفسه أكثر :

ـ عندما ترتدين قميصا او لبسا معينا اسأليه عن رأيه, كأن تسأليه مثلا, أيهما افضل البلوزة الزرقاء ام البيضاء, و اعتمدي على رايه عند ابداء رايه لكِ و أثني عليه, فهذا يعزز ثقته بنفسه أكثر و يحس بنفسه فردا نافعا لمجتمعه.

ـ عند اقتناء شيء ما اسأليه عن رأيه كذلك و يمكنك ان تضيفي سؤال لماذا هذا الشيء و ليس ذاك؟ فقط لتجعلينه يُعَبِّر أكثر و هذا امر مهم جدا لتعززي لديه حسن ابداء الراي و التعبير الجيد

ـ عند اقترافه لفعل خاطئ, اسأليه عن السبب الذي جعله يفعل ذلك و صححي له فكرته و ذلك بان تشرحي له السبب و اجعليه يعدك بان لا يقوم بفعلها مرة اخرى.

ـ اجعلي الثقة بينك و بين طفلك و حثِّ عليه بان يحترم المواعيد و يحترم خصوصيات غيره و بالمثل عليكِ ان تحترمي خصوصياته , ليبادلك نفس التعامل و يعتبره التعامل الطبيعي.

ـ اجتنبي الصراخ في وجه طفلك او ضربه اذا اقترف امر مخالف و انما فسري له بطريقة سلمية تجعلينه يعي خطأه.

 

اشياء صغيرة تزرعينها في طفلك تنتج اشياء كبيرة و تعطي مفعولا كبيرا في تنمية طفلك بشكل سليم.

 

نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكِ سيدتي و تذكري ان تشاركي المعلومات مع صديقاتك و عائلتكِ لتعم الفائدة.

نرحب دائما بآرائكم و أسئلتكم و اقتراحاتكم و ذلك بترك تعليق في الخانة اسفله, و دمتم سالمين.

أهلا بك عزيزي القارئ رأيك يهمنا.

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com