لكي سيدتي

لكي سيدتي موقع المرأة العربية

تكيس المبايض.. تحذير هام للعازبات و المتزوجات!!

0

 تكيس المبايض.. تحذير هام للعازبات و المتزوجات!!

تكيس المبايض.. تحذير هام للعازبات و المتزوجات!!



مرض تكيس المبايض هو مرض يهدد النساء المتزوجات و الغير المتزوجات, و تتعدد اسبابه و اعراضه, فصار هذا المرض من الامراض النسائية الشائعة و عواقبه خطيرة جدا و من بينها تأخر الحمل.

قبل ان نتطرق لاسباب هذا المشكل و اعراضه و طرق علاجه سنقوم بتعريفه اولا بطريقة بسيطة, مرض تكيس المبايض باختصار هو نقص في هورمون بروجيستيرون المسؤول عن تنظيم دورة الحيض و الضروري لتهيئة الرحم للحمل و الذي يعتبر المسؤول لتثبيت البويضة بجدار الرحم و تكوين المشيمة, كما انه الهورمون الاساسي الذي يساعد على استمرار الحمل حتى نهايته و ذلك بالحفاظ على ارتخاء العضلات و عدم انقباضها, و هو الهورمون المسؤول عن تهيأة غدة الثدي للرضاعة, فعندما يحدث نقص في افراز هذا الهرمون يتسبب في تلف الوظيفة الرئيسية للغدة النخامية عند المراة, هذا من جهة , و من جهة اخرى تحدث زيادة في افراز هورمون LH و هذا الهورمون هو المسؤول عن خروج البويضات من الحويصلات المبيضة.

 افراز الهرمون الذكري بالمبيض بشكل كبير يؤدي الى فشل المبيض لإنتاج الجريبات الطبيعية و تطورها الطبيعي لحدوث الاباضة, اي بمعنى آخر , عندما يتم افراز كمية كبيرة من الهرمون الذكوري تنتج عنه تكون اجربة صغيرة غير وظيفية اي غير قابلة لتوصل للاباضة. مما يجعل الدورة الشهرية للمراة غير منتظمة بسبب ضعف حدوث الاباضة بشكل منتظم شهريا.

تكيس المبايض هي حالة مزمنة من لا إباضة و تترافق مع هذا الكرض أعراض مخبرية كارتفاع الهورمون الذكري و هرمون LH و اعراض سريرية مثل الزيادة في الوزن و عدم انتظام الدورة الشهرية و ظهور الشعر في مناطق ليس من الطبيعي عند المراة ان تظهر فيها كالذقن و اماكن اخرى , و تأخر الحمل ايضا من اعراض التي ترافق الاصابة بهذا المرض و لكن ليس كل من تأخر حملها فهي تعاني من هذا المشكل, بل من المهم جدا تشخيص الحالة كلها اي بكل جوانبها فإن كانت الدورة الشهرية للمراة منتظمة و تشعر بالاعراض التي سبق ذكرها فهذا ليس تكيس المبايض, الشعور بآلام في جهة المبايض و الشعور بالغثيان , عدم القدرة على الحمل , هذه من الاعراض التي ترافق مرض تكيس المبايض.

و للتوضيح , عندما نقول ان الدورة الشهرية منتظمة هذا لا يعني انه من الضروري ان يكون اول يوم من الطمث في نفس اليوم من كل شهر , بل الدورة الشهرية المنتظمة هي التي لا تتعدى 35 يوم و لا تقل عن 21 يوم, فمثلا عندما تكون الدورة الشهرية الاولى في 21 يوم و الثانية في 28 يوم و الثالثة مثلا في 25 يوم و الرابعة في 30 يوم, فهذه دورة شهرية منتظمة, فمادامت المدة محصورة بين 21 و 35 إذاً فهي دورة شهرية منتظمة.

بعد ان ذكرنا الاعراض و الاسباب الفيسيولوجية وراء هذا المرض المزمن سنتطرق الآن الى ذكر الاسباب الفرعية التي تؤدي الى الاصابة بهذه الحالة عند اغلب النساء:


أهلا بك عزيزي القارئ رأيك يهمنا.

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com