لكي سيدتي

لكي سيدتي موقع المرأة العربية

طرق تخلصك من رائحة المهبل الكريهة !!!!

طرق تقيك و تخلصك من رائحة المهبل الكريهة

طرق تقيك و تخلصك من رائحة المهبل الكريهة

 

تعتبر الرائحة الكريهة مشكل تعاني منه اغلب النساء و الفتيات, و هذه الرائحة تصبح مزعجة في الحياة اليومية, و تختلف الاسباب المؤدية الى تكون الرائحة الكريهة في المهبل, لذا على كل امراة ان تهتم بنظافة جسمها و خاصة المنطقة الحساسة لتتجنب هذا المشكل.

 

إن سبب وجود رائحة كريهة في المهبل هو حدوث التهابات على مستوى المنطقة و التي تختلف اسباب الاصابة بها و نذكر منها الآتي :

ـ عدم النظافة المتعدلة

للوقاية من تعرض المهبل للالتهابات على المراة ان تهتم بنظافة تلك المنطقة باعتدال, و تحرص على تغيير الملابس الداخلية بانتظام و لا تستعمل الصابون العادي المعطر لتنظيف المكان بل عليها ان تستعمل صابون خاص بتلك المنطقة و لا تفرط في استعماله, لان النظافة الزائدة تسبب في تكون الفطريات في المنطقة الحساسة, لذا على كل امراة ان تعتني بنظافتها للمنطقة الحساسة بشكل معتدل و اهم شيء ان تركز على تغيير الملابس الداخلية لان تراكم الافرازات في الملابس تسبب الرائحة و بالتالي تنتج الباكتيريا الضارة بالمهبل.

 

ـ الاصابة بالسيلان المهبلي

تعتبر الاصابة بالسيلان من الامراض الجنسية و هي الافرازات المهبلية, عادة تعتبر الافرازات المهبلية عادية اذا كانت ذو رائحة طبيعية و لونطبيعي كاللون الابيض او اللون الشفاف , فإن كانت هذه الافرازات المهبلية مصحوبة بآلام و حكة و رائحة و لون غير عادي فهذا يعني ان الافرازات ليست عادية و يدل على وجود مشكل ما في المهبل عليك تشخيصه و يكون سببه عادة وجود جرثومة تسمى التريكوموناس و يكون فيه نوع من الافراز من اللون الاصفر و رائحة كريهة و مصحوبا بحكة مزعجة, و هذه الجرثومة تنتج عن طريقة تنظيف المهبل, فاغلب النساء بعد التبرز تنظف الشرج اولا ثم تنتقل مباشرة الى تنظيف المهبل و هذا ما يجعل بكتيريا الشرج تنتقل الى المهبل فتتكون الجرثومة, و الطريقة الصحيحة للتنظيف هي البدأ بتنظيف المهبل ثم الشرج لتجنب حدوث اي التهاب, و الشرج ليس حساس كالمهبل لهذا على المراة او الفتاة ان تأخذ الحيطة و الحذر من تكون الجراثيم على المهبل.

 

ـ التهاب عنق الرحم

التهاب عنق الرحم يؤدي الى الافرازات المهبلية و التي تصاحبها رائحة كريهة على مستوى المهبل و خروج السائل اللزج بلون غير طبيعي و حرقة اثناء التبول, و يكون بعد الولادة.

 

ـ ضعف في جهاز المناعة

ضعف جهاز المناعة يسبب العديد من المشاكل على مستوى الجسم كله, فيكون سهل الاصابة بالامراض و الحساسيات, و منها منطقة المهبل يسهل اصابتها بالامراض اذا كانت المناعة ضعيفة, و الحل هنا يكمن في تزويد الجسم بالعناصر الضرورية التي يحتاجها في بناء و تقوية جهاز المناعة, كأكل الخضر بما في ذلك القرنبيط نظرا لاحتوائه على مادة تعزز تقوية جهاز المناعة و الطماطم و جميع الخضر و الفواكه و المكسرات و التمر و العسل, كل من تعاني من ضعف المناعة عليها ان تتناول هذه الاطعمة بصفة مستمرة, فسبب ضعف المناعة يكون ناتج اما عن قلة الاكل الصحي او يكون ناتج عن تناول الادوية الطبية في سن الطفولة او الرضاعة و كلما كان السن مبكرا في تناول الادوية كلما زاد احتمال الاصابة بضعف المناعة.

 

ـ حبوب منع الحمل

تناول حبوب منع الحمل قد تكون سبب في التهاب المهبل و بالتالي اصابة المهبل بالافرازات المهبلية بغرازة و برائحة غير محببة.

 

ـ التهابات بوليَّةمتكررة

الالتهابات البولية المتكررة من بين الاسباب التي تؤدي الى اصابة المهبل بالرائحة الكريهة, لانها تصيب المسالك البولية عند المراة فيسهل ارتباط الجراثيم بالغشاء المخاطي في الغمد, و يكون عادة سبب تكرار هذا الالتهاب وراثي.

 

ـ العلاقة الحميمة

العلاقة الحميمة تسبب للنساء التهابات المهبل و خاصة للزوجة الحديثة, فمعظم العرائس تعاني من التهاب المهبل نظرا لكونها تنتقل من فتاة الى سيدة, و هذا لان احتكاك الاعضاء التناسلية حول فتحة المهبل تسهل حدوث التهاب عند المراة حيث تعتبر قناة مجرى البول عند النساء اقصر منها لدى الرجال, و يكون المهبل سريع التفاعل مع هذه البكتيريا لعدة اسباب, منها فقدان نسبة كبيرة من سوائل الجسم, قلة شرب الماء, قلة نظافة المهبل, استخدام كريمات و مستحضرات غريبة عن المنطقة الحساسة,وجود التهابات قديمة و نشطة بعد الجماع في ليلة الدخلة.

 

طرق التخلص من الرائحة الكريهة :

ـ الحرص على النظافة الداخلية للجسم و تغيير الملابس الداخلية باستمرار لتجنب تراكم الافرازات المهبلية, مع الحرص على تجفيف المهبل بعد الشطف.

ـ استعمال غسول طبيعي مكون من زيت شجرة الشاي و الماء,

طريقة التحضير و الاستعمال: نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي في كاس ماء دافئ و استخدميه لغسل المنطقة الحساسة يوميا.

ـ تناول الزبادي باستمرار يعزز من البكتيريا النافعة للجسم و التي تساعد على مكافحة العدوى المبيضات و استعادة المستوى الطبيعي لحموضة المهبل, و بمجرد توازن درجة الحموضة ستزول الرائحة المهبلية

ـ تناول الاطعمة الحمضية لانها تساعد بالدرجة الاولى على ازالة الرائحة المهبلية, كالفواكه و الخضر التي تحتوي على فيتامين C كما انها تقوي المناعة و تخلص الجسم من السموم.

ـ منقوع الحلبة, تعتبر الحلبة غنية بالفوائد التي توازن الهرمونات و تستخدم لتنظيم الدورة الشهرية, لانها توازن الهرمونات و تخلص الجسم من السموم.

طريقة الاستعمال : قومي بنقع ملعقتين او ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء البارد و اتركيه ليلة كاملة و في الصباح قومي بتصفية الماء من الحلبة و اشربي منه مرتين في اليوم.

 

اذا لم تنجح الطرق الطبيعية فعليك ان تستعجلي في استشارة الطبيب او الذهاب الى الصيدلية فورا لاخذ العلاج الطبي للحد من تطور الالتهاب.

 

ملاحظة هامة: اذا كانت المراة تعاني من الاتهابات المهبلية فعليها ان تمتنع عن ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها او بأمكانها ان تطلب من زوجها استعمال الواقي الذكري لتجنب انتقال العدوى الى الرجل و تجنب تطور المرض عند المراة.

 

نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابك سيدتي و تذكري ان تشاركي المعلومات مع غيرك من النساء و الفتيات لتجنب الامراض التناسلية عند المراة.

و دائما نرحب بكل آرائكم و اسئلتكم و اقتراحاتكم و ذلك بترك تعليق في الخانة اسفله, و دمتم سالمين.

أهلا بك عزيزي القارئ رأيك يهمنا.

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com