لكي سيدتي

لكي سيدتي موقع المرأة العربية

كيفية التعامل مع الزوج الكسول

كيفية التعامل مع الزوج الكسول

كيفية التعامل مع الزوج الكسول تعتبر الحياة الزوجية حياة تشاركية حيث يتشارك الطرفين على العمل معا لإدارة الاسرة، و لكل طرف واجباته الخاصة به، و لكن هناك دور يعتقد الزوج ان الزوجة هي المسؤولة عنه، كتربية الابناء مثلا، فيُحملها المسؤولية كلها،فتجد الزوجة تقوم بكل شيء، و خاصة في عصرنا اليوم اصبحت المراة تعمل خارج المنزل (الوظيفة) و داخله (الطبخ، تنظيف البيت، تسوق، تعليم الابناء..)، اضافة الى مسؤوليتها في تربية الابناء، و هذا غالبا يكون بسبب الزوجة في تعاملها مع الزوج، فإذا قررت هي منذ بداية الحياة الزوجية في تحمل المسؤولية كاملة فستبقى هكذا طوال الوقت لان الزوج يعتاد على دورها تقوم بكل شيء .. لكن اذا كانت الزوجة ذكية فستقوم بدمج الزوج في المسؤولية منذ البداية بطريقة ذكية .. ، و هذه نصيحة لكل مقبلة على الزواج، حاولي دمج زوجك معك في تحمل مسؤولية البيت ..

و لكل زوجة زوجها كسول عليكِ بالمزيد من الصبر و العزيمة و الالحاح على تغييره ليتحمل المسؤولية، و اعتمدي هذه الاساليب، ليكون اكثر نشاطا معكِ في تحمل المسؤولية :

ـ كوني لطيفة

اذا طلبتِ من زوجك انجاز مهمة ما، كوني لطيفة في كلامك و لبقة و اتركي له المجال لتطبيق المهمة، فمثلا اطلبيه ان يقوم بفعل ما لكن على بعد، اي بمعنى آخر ان تخبريه أن يتسوق في يوم معين، في يوم فراغه، و تعطينه اختيار بين مدتين فمثلا هل يمكنك ان تتسوق غذا على الساعة 10 او 11؟، اسئليه بطريقة لبقة كما ذكرنا، و احرصي على الهدوء دائما، و الصبر.

ـ التشجيع

احرصي دائما ان تشجعيه على كل مهمة قام بها، لكن ليس بطريقة مبالغ فيها، فمثلا ان تعدي له اكلا يحبه، و تخبريه بسعادتك و لانك سعيدة قمتي بتحضير الوجبة التي يفضلها لانك اردتي ان تسعديه مثل ما فعل هو هكذا اخبريه، و اذا قام بعمل في المنزل لا تعيدي عمله مرة اخرى لكي لا يشعر بأن ما قام به ليس جيدا و انه لا يصلح لشيء، بل شجعيه على هذا النحو،

ـ عدم السخرية

الكثير من السيدات يقمن بالسخرية من ازواجهن الكسالى اذا قام بعمل ما، و هذا ما يزيد من احباط الزوج، فيتجنب المساعدة كيفما كانت لكي لا يتلقى منك الكلام اللاذع، لذلك حاولي دائم ان تحرصي على عدم السخرية منه حتى و لو قام بعمل لا يستحق الشكر، لا الامور تبدأ بالقليل لتصبح امورا كبيرة، و مع الوقت سيصبح زوجا نافعا لكِ،

ـ عدم رفض المساعدة:

لا ترفضي المساعدة منه حتى و لوو لم تكوني بحاجة اليها، فهكذا سيعتاد على مساعدتك، و احرصي على شكره على مبادرته في تقديم المساعدة.

ـ عدم الشكوى :

انتبهي لهذا الامر، معظم الزوجات تشتكين من افعال ازواجهن الى الاصدقاء او العائلة او الجيران .. فهذا الامر يغضب الزوج و لا يحفزه على مساعدتك بتاتا، بل يزيد من عناده و حقده من فعلتك،

ـ الوضوح :

كوني واضحة في طلب المساعدة، و لا تعتمدي الطريقة الغير المباشرة في طلب المساعدة، فمثلا تتذمرين من كثرة المسؤولية عليكِ او تحاولين ان تبدين مرهقة لكي يفهم بأن عليه ان يساعدك او اي شيء من هذا القبيل .. بل صارحيه بطريقة واضحة، و يمكن ان تضعي معه جدولا في تقسيم المهام، و التزمي الصبر، لا تنتظري منه ان يقوم بعمله بالشكل المطلوب،

ـ لا تكوني بديرة في اصلاح الاشياء:

لا تقومي بإصلاح شء تعطل، بل اطلبي منه ان يقوم بإصلاحه، فإن تأخر عن اصلاحه او رفض إيجاد شخص يقوم بإصلاحه فلا تقومي انتِ بإيجاد شخص او تصلحينه لوحدك، بل اتركي المهمة له و اخبريه بان الشيء المعطل سيبقى معطلا و لا يمكنك ان تصلحينه انتِ لانك لا تعرفين كيف ذلك.. و بكل هدوء، دعي الامر له حتى ييأس و يحضر من يصلحه، كالغسالة او التلفزيون او اي شيء ..

كانت هذه بعض الاساليب لتنجحي في تخلص زوجك من الكسل … نتمنى ان تعتمديها و لا تنسي مشاركتها مع صديقاتكِ لتعم الفائدة، و دمتم سالمين.

أهلا بك عزيزي القارئ رأيك يهمنا.

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com