لكي سيدتي

لكي سيدتي موقع المرأة العربية

كيف تنظمي وقتك؟ خطوات ذهبية تساعد في تنظيم وقتكِ

0

كيف تنظمي وقتك؟ خطوات ذهبية تساعد في تنظيم وقتكِ

الوقت في هذا الزمن يجري بسرعة الضوء, فمعظم الناس يجدون صعوبة في تدارك امورهم في اليوم الواحد, حتى صار معظمنا يعاني من النسيان بسبب كثرة الضغوطات في الجدول اليومي.

 

خطوات ذهبية تساعدك في تنظيم وقتك سواء كنتِ طالبة او موظفة او ربت بيت .. بإمكانك تنظيم وقتك و تنفيد البرنامج اليومي بشكل مريح و دون الشعور بالضغط, و ذلك اذا قمتِ بالتخطيط الجيد ليومك و هذا يتحقق باتباع الخطوات التالية :

 

ـ خصصي جدولا يوميا و اكتبي عليه كل الامور و الواجبات الضرورية خلال اليوم

عندما تكتبين ما عليك فعله خلال اليوم فانتِ تحددين بذلك المهام الاساسية و الانشطة, كي لا تنسي امر معين و ضروري, هكذا ستساعدين نفسك على تنفيد الامور كما هو مخطط لها في الجدول.

و اكتبي المهام المراد تنفيدها ( المذاكرة , التسوق , العمل … ) بعد كتابتك للمهام المراد تنفيدها قومي بتتبعها لتحددي اولوياتك و رتبي المهام حسب درجة الاولوية لكل نشاط, لمعرفة اي المهام اكثر اهمية.

 

ـ تجنبي التسويف

عوامل التسويف و الالهاء هي التي تعيق تنفيد المخطط اليومي, و احرصي على التمسك بالجدول الزمني لكل يوم و انهائه على اكمل وجه و كما هو مخطط له و اعتبريها مسالة تحدي مع نفسك و احرصي على ابعاد الانترنيت و التلفاز و اللهو و التحدث في مواضيع ثانوية مع الغير لتلهي نفسك عن واجباتك … و حاولي اتمام يومك كما هو مخطط له, و عند انتهاء اليوم ستشعرين بالسعادة لانك نجحتِ في التغلب على نفسك و ستجدين بانك انهيتي الكثير من المهام خلال يوم واحد فقط.

 

ـ استعملي اساليب ووسائل للتذكير

استخدمي وسائل التذكير للامور الضرورية و التي لا تقبل التأجيل, لتنفيدنها في الوقت المخصص لها في الجدول الزمني, و احرصي على احترام التوقيت, لتذكير نفسك بها, فما عليكِ سوى برمجة هاتفك الذكي و اكتبي اسم المهمة و حددي الوقت المخصص لها و قومي بتنفيدها في وقتها المحدد, و تجنبي تفقد بريدك الاكتروني او حسابك على الفس بوك طوال الوقت فهذا يدخل في اطار الهاء النفس و التهرب من المسؤولية مما سيجعلك تضيعين وقتك في امور تافهة, بل يمكنك تحديد وقت معين و مخصص للتصفح عبر الانترنيت في حدود الوقت المسموح به فقط.

 

ـ تجنبي تعدد المهام

تجنبي ملأ جدولك اليومي بشكل مفرط لكي لا تقعي في الفوضى و الاحباط, مما سيضعف ثقتك بنفسك و يؤثر على برنامجك الاسبوعي, لهذا حاولي ان تعتدلي في تقسيم المهام اليومية على قدرالمستطاع من غير افراط و لا تفريط.

 

ـ خصصي وقت اضافيا للتخطيط

خصصي فترة زمنية لمراجعة مخططك اليومي و ادراج المهام التي نفِدت و المهام الجاري تنفيدها و هدفك الاسبوعي … و حفزي نفسك لتنهي بقية المهام في الوقت المخصص لكل نشاط, قد يكون وقت المراجعة و التخطيط مرة كل اسبوع او كل ثلاثة ايام … و ذلك حسب اختيارك انتِ.

 

ضعي هدفك و لا تدعي اي عائق يقف امامه, و تحدي نفسك و ابذلي جهدك لتصلي لما ترغبين فيه, و ستشعرين في نهاية المطاف بالسعادة الحقيقية.

 

نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابك سيدتي و لا تنسي مشاركته مع صديقاتك و عائلتك لتعم الفائدة.

مجلة لكي سيدتي ترحب دائما بكل آرائكم و اسئلتكم و اقتراحاتكم و ذلك بترك تعليق في الخانة اسفله, و دمتم سالمين.

أهلا بك عزيزي القارئ رأيك يهمنا.

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com