نصائح مهمة لصحة الجنين

صحة
4.3K
436
sample-ad

النظام الغذائي الجيد ضروري لكل انسان ، و لكن عند المرأة الحامل فهو اكثر من ضروري بل يتعلق الامر بخطر فقدانه او تشوه الجنين ، و لهذا السبب قام الأطباء بدراسة مرحلة نمو الجنين في رحم الام و و استخلصوا أهم النظم الغذائية التي لابد للام من اتباعها ….

 

 

  • التقليل من شرب القهوة و المشروبات الغازية :

القهوة تحتوي على مادة الكافيين المنشطة ، و تناولها يسرع نبظ القلب بالنسبة للأم و كذا الجنين الذي يتناول ما تتناوله الام ، لذلك وجب تجنب القهوة قدر المستطاع و ان لزم الامر لا تزيد الكمية عن كوب كل ثمان ساهات

اما المشروبات الغازية فهي من مسببات الغازات و التي تسبب أيضا الانتفاخ في البطن و هذا ما يضغط على الرحم و الجنين ، هذا إضافة الى المكونات المسرطنة التي تحتويها الكثير من هذه المشروبات .

 

 

  • تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم :

الكالسيوم اكثر من ضروري لنمو الجنين و صحة الام ، فهو الغذاء الأساسي للجنين خاصة في مرحلة تكون العظام و التي تكون ابتداء من الشهر        ، و هذا مايجعل الجنين يستهلك كمية كبيرة من الكالسيوم من جسم الام و هو ما يسبب هشاشة العضام للأم ، و هناك الكثير من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم ، إضافة الى بعض المكملات الغذائية التي يقدمها الأطباء .

 

 

  • تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد

كثيرا ما تسمعين عن فقر الدم اثناء الحمل و الذي ينتج عن نقص مادة الحديد في الجسم ، وهذا  ما يتسبب في تعب و ارهاق شديد للأم و قد يتسبب أيضا في مشاكل للجنين كنقص الوزن أو حتى الولادة المبكرة ، فالحديد مكون أساسي لجسم الانسان و الجنين في مرحلة نموه يمتص من جسم الام كميات كبيرة منه ، فكان تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ و غيرها امر اكثر من ضروري و ان لزم الامر اللجوء الى المكملات الغذائية و التي لا يتم تناولها الا بعد استشارت  الطبيب طبعا .

 

 

  • تناول حامض الفوليك

حامض الفوليك يساعدك على تجنب العيوب الخلقية ، فهو محفز للخلايا من أجل النمو بشكل طبيعي ، و حمض الفوليك موجود في كثير من الأطعمة مثل الفاصولياء الحمراء ، العدس ، السبانخ و في الحمضيات أيضا .

 

 

  • شرب الماء بكميات كافية:

يحتاج الجسم كمية أكبر من الماء في فترة الحمل لحمايتك من الجفاف. كما أنه يعمل على الحفاظ على سيولة الدم ليصل بصورة أسهل إلى الجنين، ويقي من ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، ويمنع حدوث الإمساك. تناولي 8 أكواب من الماء يومياً ويفضل الماء السابق غليه أو المياه المعدنية.

 

هذا إضافة الى تجنب الاكثار من الاكل و الذي يسبب مشاكل صحية للأم و الجنين مثل السمنة و غيرها ،

 

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

اضف تعليق