5 فوائد للشوفان تجعلك لا تستطيعين الاستغناء عنه في البيت

صحة
5.1K
345
sample-ad

الشوفان من بين الحبوب الأكثر صحة على وجه الأرض. فهي حبوب كاملة خالية من الغلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة.

تظهر الدراسات أن الشوفان ودقيق الشوفان لهما فوائد صحية كثيرة. وتشمل هذه الفوائد فقدان الوزن ، وانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

و فيما يلي 5 فوائد صحية لتناول الشوفان :

1- الشوفان مغذي بشكل لا يصدق

حيث أن تركيبة المغذيات من الشوفان متوازنة بشكل جيد. فهي مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف ، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان  ، كما أنها تحتوي على الكثير  من البروتين و الدهون أكثر من معظم الحبوب .

و هذه اهم المركبات الغذائية للشوفان :

المنغنيز: 191 ٪

الفسفور: 41 ٪

المغنيسيوم: 34 ٪

النحاس: 24 ​​٪ 

الحديد: 20 ٪ 

الزنك: 20 ٪ من 

حمض الفوليك: 11 ٪ 

فيتامين B1 (الثيامين): 39 ٪ 

فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك): 10 ٪ 

إضافة الى كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين) وفيتامين ب 3 (النياسين) هذا يأتي مع 51 غراما من الكربوهيدرات ، و 13 غراما من البروتين ، و 5 غرامات من الدهون و 8 غرامات من الألياف ، ولكن فقط 303 سعر حرارية هذا يعني أن الشوفان من بين الأطعمة الأكثر غنى بالعناصر الغذائية التي يمكنك تناولها

 

2- الشوفان مضاد للأكسدة و ويساعد على خفظ ضغط الدم
الشوفان غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك الأفانثراميد فهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة تسمى البوليفينول. و كذلك مضادات الأكسدة التي تسمى avenanthramides  والتي هي موجودة فقط في الشوفان  و تساعد مركبات أفانثرثراميد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك و يساعد جزيء الغاز هذا على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق الدم بشكل أفضل
بالإضافة إلى ذلك ، افينانثيراميد له آثار مضادة للالتهابات ومكافحة الحكة .

و قد تم العثور على حمض الفيروليك بكميات كبيرة في الشوفان.و هو الاخر مضاد للأكسدة .

3- يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان قوية تسمى بيتا جلوكان

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان. يذوب بيتا جلوكان جزئياً في الماء ويشكل محلول سميك شبيه بالهلام في الأمعاء.

– تشمل الفوائد الصحية للألياف بيتا جلوكان ما يلي:

– خفض مستويات الكوليسترول في الكلي 

– اخفض نسبة السكر في الدم و مساعدته على الاستجابة للأنسولين 

– زيادة نمو البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي 

4- دقيق الشوفان يساعد على فقدان الوزن

دقيق الشوفان ليس  لذيذ فقط بل هو أيضا مفيد جدا للجسم فهو يعطيك شعور بالشبع ، فأخذ كطعام مكمل  يساعدك على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان الوزن ، عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه معدتك حتى تصبح فارغة من الطعام .

و يعزز بيتا جلوكان الذي يحتويه الشوفان  أيضا إطلاق الببتيد ، وهو هرمون ينتج في الأمعاء استجابة لتناول الطعام. وقد تبين هرمون الشبع هذا يؤدي إلى خفض السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر السمنة  .

5- الشوفان  يساعد في العناية بالبشرة

ليس من قبيل المصادفة العثور على الشوفان في العديد من منتجات العناية بالبشرة ، و غالبًا ما يدرج صناع هذه المنتجات الشوفان المطحون باسم “دقيق الشوفان الغروي”.

فقد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على دقيق الشوفان الغروي كمواد واقية للجلد في عام 2003 ، ولكن في الواقع ، يمتلك الشوفان تاريخ طويل من الاستخدام في علاج الحكة والتهيج في حالات جلدية مختلفة . على سبيل المثال ،  تعمل مستحضرات التجميل الخاصة  بالبشرة المصنوعة بالشوفان على القضاء على أعراض الإكزيما غير المريحة .

 

 

sample-ad

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

اضف تعليق