نصائح التعامل مع الطاقة الزائدة عند الاطفال

sample-ad

معظم الأطفال لديهم لحظات عندما يكون لديهم طاقة زائدة. ولكن كم عدد المرات التي يجب أن تخبري فيها طفلك أن يبطئ ، أو يتوقف عن المقاطعة أو يظل ساكناً؟
فرط النشاط هو علامة كلاسيكية من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ، تعرفي على المزيد حول ما قد يكون وراء فرط نشاط طفلك ، والطرق التي يمكنك اتباعها.

ما الذي يجب ملاحظته :
من الصعب تفويت علامات فرط النشاط ، وغالبا ما تحرك ردود الفعل السلبية من أشخاص آخرين حتى تعرف السبب وراء السلوكيات ، قد تجد نفسك متضايق وتعتقد أن طفلك يعمل فقط. ولكن إذا كان طفلك مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فإن فرط نشاطه ناتج عن اختلافات في كيفية عمل الدماغ .

فيما يلي بعض السلوكيات الشائعة مع فرط النشاط:

يكرر الكلام كثيرا خلال المحادثة و يقاطع دائما من يتحدث اليه
ينتقل من مكان لآخر بسرعة
يحافظ على التحرك حتى عندما يجلس
يصطدم بالأشياء دون مبالات
لديه مشكلة في الجلوس لتناول الوجبات وغيرها من الأنشطة الهادئة

ما هي أسباب فرط النشاط
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو سبب متكرر عند الأطفال ، لكنه ليس السبب الوحيد الممكن. يمكن لظروف أخرى أن تجعل الأطفال يتحركون ويتحدثون كثيراً ، و فيمايلي بعض المشكلات التي قد ترغبين في قراءتها والتحدث عنها مع طبيب طفلك :
ADHD: غالباً ما تؤدي هذه الحالة الدماغية إلى تحرك الأطفال والتحدث بدون توقف. إنها في الواقع نتيجة لنظام “الأسلاك” في الدماغ يعمل بشكل أبطأ قليلاً مما هو نموذجي ، فمع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يستغرق الدماغ وقتًا أطول قليلاً للبدء ، و أيضًا مشكلة في التوقف .
كما يميل الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى الاندفاع ، و يجدون صعوبة في الانتباه إلا أن فرط الحركة قد يبدو مختلفًا في مختلف الأعمار. على سبيل المثال ، قد يكون الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة معرضين للحوادث ، في حين قد لا يتمكن طالب الصف الدراسي من الجلوس طويلاً بما فيه الكفاية لإنهاء عمله.



إضطراب القلق: يمكن أن يجعل القلق الأطفال غير قادرين على التركيز ، هذه الأعراض تؤدي أحيانا إلى جعل الناس يخطئون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

فرط نشاط الغده الدرقيه:نادرا ما يكون هذا الشرط ، ولكن عندما يفعلون ذلك ، يمكن أن يسبب لهم التململ وعدم التركيز ،كما أنه غالباً ما ينطوي على مشاكل في العين مثل تهيج أو انتفاخ.

اضطرابات الأذن الداخلية: غالباً ما يكون الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الأذن الداخلية مفرط النشاط ، قد تكون حاجة هؤلاء الأطفال للحركة المستمرة بسبب اضطرابات السمع والتوازن.

مشكلات المعالجة الحسية: يمكن أن يصبح الأطفال الذين يعانون من مشكلات في المعالجة الحسية نشاطًا مفرطًا عند زيادة تقديرهم أو عدم فهمهم.

كيف تساعدين طفلك في حالة فرط النشاط
هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للعثور على الدعم. هناك أيضًا استراتيجيات يمكنك استخدامها لمساعدة طفلك في إدارة سلوكه :
تعلم قدر ما تستطيع. يعتبر فهم فرط نشاط طفلك هو الخطوة الأولى للحصول على المساعدة التي يحتاجها. كلما علمت أكثر ، كلما كان بمقدورك مساعدته بشكل أفضل في اكتساب مهارات ضبط النفس.
مراقبة وتدوين الملاحظات: من خلال مراقبة سلوك طفلك ، قد تتمكنين من تحديد الأنماط والمحفزات. ربما يرتفع مستوى نشاطه مع حلول الليل. أو ربما يعاني من صعوبة في النوم ويصبح مرهقًا ، وهذا يسمح لك بتجربة استراتيجيات مختلفة مثل تغيير روتين نومه للحصول على مزيد من وقت الهدوء والحصول على نوم كامل في الليل.
توفير الأشياء لملء وقته. اسمحي لطفلك بمضغ العلكة ، أو حمل كرة ضغط ، أو احتوائه على شيء آخر ، يمكن أن يساعد ذلك في توجيه بعض من فرط النشاط .
ممارسة فنون الدفاع عن النفس : الأنشطة البدنية تعطي طفلك منفذًا لطاقته. كما يمكن أن تعلم طفلك أن يكون على بينة من تحركاته وأن يكون مسيطرًا على جسده.
جربي استراتيجيات مختلفة للحصول على أفكار جديدة حول التعامل مع قضايا السلوك .
تواصل مع الآباء الآخرين :إن معرفة أنك لست الأم الوحيدة التي تتعامل مع فرط النشاط لدي أبنائها يمكن أن تحدث فرقا كبيرا ، فالتواصل مع أولياء الأمور في مواقف مماثلة ومشاركة المعلومات والنصائح يمكن أن يكون مصدرا عظيما للدعم.

sample-ad

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق